منتدى محمد راجح
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

فاللهم اعز الاسلام والمسلمين

مرحبآ بكم فى منتدى يدعوا الى التوبة وطريق الجنه بعون الله


منتدى محمد راجح

نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة بغيرة ازلنا الله
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- وصلى اللهم على سيدنا محمد.

شاطر | 
 

  تنشئة الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضوى حلمى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 150
تاريخ الميلاد : 01/01/1983
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: تنشئة الأطفال    الإثنين فبراير 28, 2011 10:57 am

خطة لأسلوب حياة للأطفال ذوي البدانة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في هذه الأيام يواجه الكثير من الآباء مشكلة الوزن الزائد لدى أطفالهم. فهناك الكثير من الحقائق التى تتسبب فى هذه المشكلة. فمعظم هؤلاء الأطفال لديهم أمهات يعملن ولذلك يستسهلون اختيار المقليات أو الوجبات ذات القيمة الغذائية المنخفضة. وعندما يذهبون الى الطبيب تكون النصيحة الاساسية لهم هى ضرورة اتباع نظام غذائى سليم وممارسة الرياضة، وعدم تناول كل من الوجبات السريعة، والوجبات الخفيفة، والصودا. وليس من السهل إحداث مثل هذه التغييرات أو الالتزام بها وبالتالي يظل الأطفال على حالتهم من حيث الوزن الزائد وفى نهاية المطاف يصبحون أشخاصاً ذو وزن زائد.


دعونا فى البداية نفهم ماهى السمنة؟
السمنة تعنى وجود الكثير من الدهون فى الجسم وهناك طريقة سهلة لقياس مؤشر كتلة الجسم، ألا وهي إستخدام آلة حاسبة بها إمكانية حساب مؤشر كتلة الجسم. وبمجرد معرفة كتلة الجسم لطفلك، يمكن توضيحها على مخطط الرسم البيانى المعياري لمؤشر كتلة الجسم. والاطفال يندرجون عادة لفئة من إحدى الفئات الأربع التالية:
1- وزن أقل من المعتاد: مؤشر كتلة الجسم أقل من 5%
2- وزن عادى: وهو عند مؤشر 5% وأقل من 85%
3- وزن زائد: وهو عندما يصل المؤشر من 85% وأقل من 95%
4- سمنة: مؤشر كتلة الجسم عند أو أكثر من 95%

ماهى أسباب السمنة فى مرحلة الطفولة؟
- إنعدام النشاط البدنى أو نمط الحياة الثابت المستقر
- تناول سعرات حرارية أكثر من حرقها
- الكثير من الدهون فى النظام الغذائى
- الكثير جدا من السكر فى الغذاء
- العوامل الوراثية
لماذ يجب على الاباء الشعور بقلق نحو البدانة بشكل عام؟
إن سمنة الطفل فى مرحلة الطفولة يجعله يتعرض لمشاكل صحية، ومن بين هذه المشاكل ما يلي:
• مشاكل ما قبل الإصابة بمرض السكر ومشاكل مرض السكر
• أمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم
• إرتفاع الكوليسترول
• توقف التنفس أثناء النوم ومشاكل التنفس
• مشاكل العظام مثل مشكلات الاوراك
• سن البلوغ المبكر
• مشاكل نفسية مثل ضعف الثقة بالنفس والاكتئاب

وهناك بعض الاشياء أو الامور التى يجب المحافظة بها على أسلوب حياة للأطفال متمثله في عادات أكلهم، حيث يجب الالتزام بهذ الأسلوب طوال الوقت وليس فقط عند الحاجة. مثل التقليل من تناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية، والوجبات السريعة والصودا ومشروبات الفاكهة. وحاولي مراقبة أنواع الاغذية التى يفرطون فى تناولها ومحاولة تجنبها لابقاء طفلك صحيا وجسديا. وإن تجنب الاطفال لتناول السكر فى الطعام شىء ضرورى، ولهذا يجب أن تتذكري دائماً التحكم فى كمية إستهلاكهم للسكر.
يجب ان تهتمى بزيادة كمية الالياف فى النظام الغذائى. و ذكرى نفسك دائما عند الذهاب لشراء المواد الغذائية أنه يجب شراء الغذاء الصحى فقط والابتعاد عن الوجبات المغرية فى المنزل. ولا تنسي وجبة الإفطار لأنها ستمنح لطفلك الطاقة، وهو فى حاجة لها لكى يسمع ويتعلم أثناء وقت المدرسة. إن عدم تناول طفلك لوجبة الافطار يجعله يشعر بالجوع أو التعب ويجعله يبحث عن أطعمة ذات قيمة غذائية أقل فى وقت لاحق من اليوم. وهناك واحدة من الاخطاء التى تقع فيها الأمهات عندما يكافئن أطفالهن بالحلويات لتشجيعهم.

إنها مهمة جميع أفراد الاسرة فى:
إشتراك جميع أفراد الاسرة فى بناء عادات للاكل الصحى والنشاط البدنى للحفاظ على صحة جميع أفراد الاسرة. فتناول الطعام معا فى أوقات الوجبات يساعد الاطفال على تعلم التمتع بمجموعة متنوعة من الاطعمة. وتذكري أنه يجب عليكى أن تتمتعى بصحة جيدة لكى تكونى قادرة على تربية هؤلاء الاطفال وتكونى قدوة حسنة .

وفيما يلي بعض الافكار لتناول وجبة خفيفة صحية لطفلك
• الفاكهة الطازجة
• الفاكهة المعلبة في شراب خفيف
• كميات صغيرة من الفواكه المجففة، مثل الزبيب أوالمشمش أو حلقات الاناناس
• الخضروات الطازجة مثل الجزر والخيار والكوسة أو الطماطم
• وجبات منخفضة السكر، والحبوب الكاملة مع الحليب قليل الدسم.

(وهناك أطعمة يمكن أن تسبب في إختناق للاطفال دون الرابعة من العمر مثل الاطعمة الصغيرة ذات الحلقات واللزجة، أو التى من الصعب مضغها مثل الزبيب، والحبوب الكاملة، قطع الجبن التى من الصعب قطعها، المكسرات والبذور، والفشار. ومع ذلك تستطيعى القيام بإعداد بعض من هذه الاغذية للاطفال الصغار، على سبيل المثال بتقطيع العنب الى قطع صغيرة وتقطيع قطع الخضار وطبخها. وقومي دائما بمراقبة طفلك الصغير أثناء تناول الوجبات والوجبات الخفيفة.)

التحقق من هذه الانشطة اليومية لتشجيع طفلك:
الأطفال، مثلهم مثل البالغين، يحتاجون للنشاط البدني اليومي.
وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد طفلك في التحرك كل يوم:
إذا وجد طفلك إنك تقومين بالاعمال فى نشاط وحيوية وفى روح عالية بدون تذمر، فسوف يقوم بتقليدك والقيام بنفس الاشياء بنفس الروح النشطة، فعليك أن تكونى قدوة حسنه لطفلك.
إذا شعر طفلك بعدم الارتياح وخاصة فى الانشطة مثل الرياضة، فحاولى مساعدته للعثورعلى الانشطة البدنية التى يشعر بمتعة فى القيام بها ولا تتسبب في احراجه، مثل اللعب مع الاصدقاء أو الاقرباء مثل القفز على الحبل، أو الرقص على الموسيقى المفضلة له، لانه ربما يكون ذو شخصية خجولة.
من الضرورى أن تكونوا عائلة نشطة وتتقاسمون معا الانشطة داخل المنزل مثل ترتيب المنزل، وغسل السيارة والقيام بعملية الكنس. التخطيط للقيام بأنشطة خارجية مثل القيام برحلة الى حديقة الحيوان، أو المشى داخل متنزه.
القيام بالانشطة البدنية المرحة التى يختار الاطفال القيام بها بنفسهم، وغالبا ما يحاول طفلك الاستمتاع بالانشطة البدنية التالية مثل ركوب الدراجة، والقفز بالحبل، وتنطيط الكرة، الرقص، ولعب الصيد.

نصائح عند التحدث الى أطفالك عن الوزن
لا تلقي بالاتهامات. من النادر أن ينجح توجيه اللوم إلى الطفل بأن وزنه زائد
الشعور بالذنب أو الخجل: لا تجعليهم يشعرون بالخجل، لان الحقيقة الثابتة هى أن عادات الاكل هى مسألة تعلم. إذا كان طفلك يعانى من عادات غير صحية، فمن المحتمل إنه قد تعلمها من المنزل.
لا تستخدمي الخوف. إن التغييرات التى تكون دوافعها الخوف تدوم وتستمر طالما أن الخوف موجود. فإذا كنتِى تريدين من طفلك أن يطور عادات صحية تستمر طوال حياته، فهذا لن يحدث إذا كنت تلجأين الى أسلوب التخويف.
لا تعطي مثالا سيئا: يمكنك أن تقولي جميع الأشياء الصحيحة، ولكنكِ في نفس الوقت تفعلين أموراً خاطئة. فإذا كنتِ تشتكين من الوزن الزائد أو هيئتة، فأنت في هذه الحالة توجهين رسالة إلى طفلك عن عدم الرضا عن جسمه، فحاولي عدم الشكوى.
لا تجعلي طفلك يتبع نظاماً غذائياً لانقاص الوزن ما لم يكن مزودا بالرعاية الصحية. فإذا كان الاطفال لا يأكلون ما يكفيهم، فإنهم قد لا ينمون بطريقة سليمة أو يتعلمون جيدا كما يجب

* (إن مؤشر كتلة الجسم ليست مقياسا مثاليا للدهون فى الجسم، ويمكن أن يكون مضللاً فى بعض الحالات. فعلى سبيل المثال، من الممكن أن يكون مؤشر كتلة الجسم عالياً بالنسبة للشخص ذو العضلات بدون أن يكون وزنه زائداً (لأن العضلات الاضافية تضيف الى وزن الجسم ولكن هذا ليس سمنة). وبالاضافة الى ذلك فإن مؤشر كتلة الجسم قد يكون من الصعب تفسيره خلال فترة البلوغ حيث يمر الأطفال بفترات النمو السريع. ومن المهم أن تتذكرى أن مؤشر كتلة الجسم عادة ما يكون مؤشرا جيدا.. ولكنه ليس مقياساً مباشراً للحكم على الدهون فى الجسم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنشئة الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محمد راجح  :: عالم حواء :: الامومة والطفولة-
انتقل الى: