منتدى محمد راجح
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

فاللهم اعز الاسلام والمسلمين

مرحبآ بكم فى منتدى يدعوا الى التوبة وطريق الجنه بعون الله

منتدى محمد راجح
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

فاللهم اعز الاسلام والمسلمين

مرحبآ بكم فى منتدى يدعوا الى التوبة وطريق الجنه بعون الله

منتدى محمد راجح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى محمد راجح

نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة بغيرة ازلنا الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- وصلى اللهم على سيدنا محمد.

 

 وفي الثورة مدرسة أخلاقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضوى حلمى
مشرفة
مشرفة
رضوى حلمى


عدد المساهمات : 150
تاريخ الميلاد : 01/01/1983
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
العمر : 41

وفي الثورة مدرسة أخلاقية Empty
مُساهمةموضوع: وفي الثورة مدرسة أخلاقية   وفي الثورة مدرسة أخلاقية Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 7:14 pm

كتبت-تهاني القيعي: روح الثورة وما افرزته من سلوكيات ايجابية يمكن ان يكون لها افضل الأثر في تشكيل أخلاقيات الطفل خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة التي تتشكل فيها هذه الاخلاقيات ويكتسب فيها الطفل بشكل عام ما هو ايجابي وما هو سلبي‏.‏




هذا ما أكدته الدكتورة منال القاضي استشاري الطب النفسي وكان مبدأ الثواب والعقاب ضروريا جدا لتكوين المستوي الاخلاقي الاول لدي الطفل‏..‏ فهو مبدأ مهم تعليم ابنائنا السلوكيات الايجابية وخاصة قبل أن يبلغ الطفل سن السابعة من عمره حيث يفعل الطفل الصواب اتقاء للعقاب ورغبة منه في الحصول علي الثواب الذي لايشترط ان يكون ثوابا ماديا فقد يسعد الطفل بكلمة ثناء أو مديح أو كلمة حلوة‏,‏ أو الربت علي كنفه والابتسام له ويتمثل المستوي الثاني في فعل الصواب اتقاء لانتقاد الآخرين ورغبة منه في نيل استحسانهم ويصل الطفل إلي هذا المستوي في حوالي الثالثة عشرة من العمر‏,‏ حيث يبدأ في احترام القوانين وتقدير معان جليلة كالولاء والاحترام والثقة‏.‏
أما المستوي الاخلاقي الثالث فيتمثل في تقبل النقد واحترام الاختلاف ورأي الأغلبية وهو مستوي أخلاقي يصل إليه عدد قليل من الناس‏.‏
وتتطرق الدكتورة منال إلي نقطة أخري غاية في الاهمية وهي ضرورة ترسيخ القيم الايجابية في شخصية الطفل من خلال تقديم القدوة داخل نطاق الأسرة‏,‏ فالطفل يتعلم بالمحاكاة وأفضل طريقة لترسيخ القيم تتلخص في ان يكون الأب نموذجا لتطبيق هذه القيم‏,‏ فلا يجوز الكذب امام الطفل أو التلفظ بألفاظ مبتذلة‏,‏ أو معاملة الأضعف والأقل اجتماعيا بطريقة فظة وأفضل ما يمكن ان نقدمه للطفل اليوم صورة شباب مصر ثوار‏25‏ يناير الذين كانوا صادقين ومخلصين ولم يكن لديهم أي مطامع إلي جانب تعريف الطفل بالسير الذاتية لشخصيات حققت نجاحات في مختلف المجالات مثل رائد الاقتصاد الوطني محمد طلعت حرب الذي قام بإنشاء شركات وطنية‏,‏ وبنك مصري مائة بالمائة في وقت كانت الاعمال البنكية والشركات الكبري حكرا علي الأجانب وأيضا محمد يونس الذي أسس أول بنك للفقراء في بنجلاديش لدعمهم اقتصاديا من خلال اقامة مشروعات متناهية الصغر‏,‏ ومحمد عبده الذي قدم خطابا دينيا مستنيرا في عصر اتسم بالجمود الديني والتشبث بقشوره‏.‏
ومثل‏(‏ د‏.‏ مهاتير محمد‏)‏ الذي نقل ماليزيا من حال إلي حال رغم تعدد الجذور العرقية للماليزيين من هنود‏,‏ وصينيين وتعدد انتماءاتهم الدينية مطبقا شعار الدين لله والوطن للجميع علي أرض الواقع‏.‏
فلاشك أن كل هؤلاء وغيرهم يسهمون في ترسيخ القيم الايجابية في شخصيات النشء ويساعدونهم علي اطلاق طاقاتهم الابداعية وبالاضافة إلي ان تاريخ الوطن زاخر بابطال تفخر بها الاجيال جيلا بعد جيل‏.‏
الدكتورة زهرة استاذ علم التربية رجب تري أن ابناءنا كانوا يعانون من أمية الكلمة بل أمية التعامل والتفاعل وأمية ثقافة الحب والتسامح ولكن بعد ثورة‏25‏ يناير وبزوغ جيل جديد رفع علم مصر وقالوا‏(‏ تحيا مصر‏).‏
وإيمانا بدور المرأة الفعال في البناء الاجتماعي والنظرة السليمة التي خلق الله عليها المرأة لتكون بر الأمان داخل اسرتها ويتعاظم دورها في تنشئة أبنائها علي التمسك بالعادات والتقاليد والقيم بعد ان اصبح المجال مهيأ لغرس هذه القيم والمباديء فيهم وتتطرق د‏.‏ زهرة إلي الطريقة التي يتربي بها الابناء في مستوياتهم الاولي والتي تلعب دورا مهما في تكوينهم النفسي والاجتماعي أو بمعني أدق‏(‏ الشخص‏)‏ مؤكدة أن الاتصال النفسي الدائم بين الطفل ووالديه والتواصل المستمر بينهم يجعل الطفل يشعر بالامان والاستقرار النفسي‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفي الثورة مدرسة أخلاقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  طفل ثوري يرسم حلم بيته الجديد بعد الثورة
» أبو تريكة: شاركت فى الثورة المصرية بعد أن صدمنى خطاب مبارك
» الثورة تحمل الخارجية مسئولية أزمـــــة حـوض النـــــيل
»  طهران تحذر واشنطن من استغلال الثورة المصرية لصالح اسرائيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محمد راجح  :: عالم حواء :: الامومة والطفولة-
انتقل الى: